ضفافنا ملتقى لمبدعى ومثقفى وعلماء ونجوم كفرالزيات, ولا يدخلها إلا المثقفين

الأحد، فبراير 26، 2023

قَلبي يُحَدِّثُني بأنَّكَ مُتلِفي . - كلمات ابن الفَارَض .. أداء الفنانه المغربيه فدوى المالكي .. وحكايه ابن الفَارض سلطان العاشقين .. الشاعرالذى صنعته العزله .. وقصه مسجده الأثرى .. ورابط تحميل ديوانه الوحيد



للسميعه فقط

فيديو لقصيده  قَلبي يُحَدِّثُني بأنَّكَ مُتلِفي لابن الفَارَض
 مع النص أداء المغربيه فدوى المالكى

قـلـبي يُـحدثُني بأنك مُـتلفي               

روحـي فِداك، عرَفت أم لم تعرفِ

لم أقضِ حق هواكَ إن كنتَ الذي                     

لـم أقـض فيه أسى ومثلي مَن يفي

مـا لي سوى روحي وباذلُ نفسه                     

فـي حب من يهواه ليس بمسرفِ

فـلئن رضـيتَ بها فقد أسعفتني                       

يـا خيبة المسعى إذا لم تسعفِ!

نص القصيده كامله





قلبي يحدثني · الشيخ سيد النقشبندى


أداء  رشا ناجح  من اشعار ابن الفَارَض أيضاً


عذب بما شئتَ غير البعدِ عنك تجدأوفى محبٍ بما يرضيكَ مبتهج
وخذ بقية ما أبقيت من رمقلا خير فى الحب إن أبقى على المُهج
لله أجفان عين فيك ساهرةٌشوقاً اليك وقلب بالغرام شجّي
أصبحت فيك كما أمسيت مكتئباًولم أقل جزعاً يا أزمة انفرجي
وما بين معترك الأحداق والمهجِأنا القتيلُ بلا إثمٍ ولا حرج


*****************



سلطان العاشقين عمر ابن الفَارَض

قال عنه جبران خليل جبران: "لم يتناول من مجريات يومه كما فعل المتنبي، ولم تشغله معميات الحياة وأسرارها كما شغلت المعري، بل كان يغمض عينيه عن الدنيا ليرى ما وراء الدنيا، ويغلق أذنه عن ضجة الأرض ليسمع أغاني اللانهاية".

إنه الشاعر #عمر_بن_الفَارَض ، الذي لقب بـ " #سلطان_العاشقين" حيث كانت أغلب أشعاره في العشق الإلهي، لكن أسرارها كما يقول جبران ليست بسهلة التفكيك والإدراك، وحيث يقع بين مكانتي المتنبي والمعري.

كاهن الفكر

لئن وضع ابن الفَارَض (1181 – 1235م) في فئة شعراء التصوف، إلا أنه الرجل الذي تجاوز في شعره الحدود المعينة، فهو بحسب جبران "كاهن في هيكل الفكر المطلق.. أمير في دولة الخيال الواسع.. قائد في جيش المتصوفة العظيم".

وُلد سلطان العاشقين في مصر بعد أن هاجر والده من حماة في سوريا، إلى مصر، وعُرف بزهده، حيث قضى حوالي 15 سنة من عمره في عزلة عن الناس يتأمل أحوال نفسه ويمرح في الخيال البعيد وأسرار الملكوت.

عزلة في وادٍ

وجاءت عزلته هذه بعد أن سافر لمكة وأدى فريضة الحج ومن ثم قرر الاعتزال في وادٍ بعيد عن الناس. 

وقد كانت تلك العزلة هي المنبع الذي خرجت منه معظم أشعاره، حيث أتاحت له التأمل العميق في الإلهيات وحب الخالق وفي تصاريف الأحوال في هذا الكون.

وبعد أن أنهى عزلته عاد إلى مصر مجددًا بذخيرة كبيرة من المعاني ودرر البيان، وعاش هناك إلى وفاته حيث دفن بجوار جبل المقطم في مسجده.

لماذا ابن الفَارَض ؟

لقب "عمر بن أبي الحسن" المُكنى بـ "أبو حفص" و "أبوالقاسم" بـ "ابن الفَارَض" نسبة إلى والده حيث ذكر عمر (الابن) عن هذا اللقب: "نسبة إلى الفَارَض بفتح الفاء وبعد الألف راء مفتوحة وبعدها ضاد معجمة، وهو الذي يكتب الفروض للنساء على الرجال". فهو أبوالحفص أبوالقاسم عمر بن أبى الحسن.. المعروف بابن الفارض، والذى ينتهى نسبة إلى إحدى القبائل العربية، وهى قبيلة سعد نسبة إلى حليمة السعدية مرضعة رسولنا 

صورة عصره

غير أن مجمل صورة عصر ابن الفَارَض كانت تقوم على الزهد والتقشف من الطبقة العامة في المجتمع، حيث كان ذلك عصر انتقال من الدولة الفاطمية إلى الأيوبية.

وكان الناس يعانون من استبداد الحكام وظلمهم ومن ثم كانت الحروب الصليبية والعديد من المشاكل والبلايا كانتشار مرض الطاعون وانحسار النيل لسنوات.

وقيل إن سبب سفره للحجاز والعزلة هناك، جاء بإشارة من أحد معلميه وهو الشيخ أبو الحسن البقّال، الذي قال له إن الله سوف يفتح عليه إن ذهب إلى هناك، في مكة.

الحياة البدوية

ويرى الباحثون أن أشعار ابن الفَارَض التي نظمها في الحجاز تنعكس فيها صور الحياة البدوية وتتردد في أبياته الصور الحجازية، فهو يتعرض للبرقع البدوي وأسماء الأماكن.

وبرغم صيت ابن الفَارَض والاستلهام الذي شكله لدى أجيال من الشعراء المتصوفة، إلا أنه لم يعرف عنه سوى ديوان شعر واحد عدد أبياته 1850 بيتا شعريا، غير أنه يعد تحفة أدبية ناصعة البيان، غنية بالخيال وحيث يدور حول الحب الإلهي.

مسجد عمر بن الفَارَض

 هو أحد المساجد التي انشئت في عصر الدولة الأيوبية في مصر ، يقع المسجد بالقرب من مسجد.  الشيخ شاهين الخلوتى


وصف المسجد

عندما توفى ابن  الفَارَض فى عام ٦٣٢ هجريًا، دفن بالقرافة بسفح المقطم عند مجرى السيل، وتحت المسجد المعروف بالفارض، وهو اعلى الجبل، ويطلق على البقعة اسم «البقعة المباركة»، وقد دفن ابن الفَارَض تحت قدمى شيخه محمد البقال، وقد أقيم على قبره ضريح منذ العصر الأيوبى، علا أن الضريح قد توالت عليه يد الإصلاح والتجديد، فقد ورد فى الخطط التوفيقية أن السلطان إينال العلائى، أضاف للضريح مسجدًا، كما قام بتخصيص له الخدم القائمين على رعايته. 

وفى عام ٨٦٠ هجريًا تم عمل وقف لصيانة المسجد والضريح ولإطعام الفقراء وتم تعيين برقوق ناظرًا على هذا الوقف. 

ويقع المسجد بالقرب من مسجد سيدى شاهين الخلوتى، ويرجع الضريح إلى عصر السلطان برقوق وهو عبارة عن غرفة مربعة مكونة من أربعة عقود تقوم عليها قبة حجرية غير مرتفعة، وذلك لأنها ترتكز على منطقة الانتقال من المربع إلى دائرة مباشرة دون وجود رقبة.



ليست هناك تعليقات: