الأستاذ/ عبدالرؤوف بطيخ محررصحفى وشاعر ومترجم مصرى وابن كفرالدوار الشقيقه |
(1)
النص:
إحتجاجا يودع مدينة الشهداء
الأماكن,
المصانع
المهدمة,
تتندى
منه قطرات حمراء
النص
: يراوح بين شاطئين.
للموت وجه مخاتل,
طبقى,
يفرغ الجسد من مكوناته الدافئة,
كدبوس
فى يد طفلة,
تبحث عن
متعة التجريب فى إنفجار بالونة باهتة,
الموت
يخضع لقانون القيمة الزائدة
كالصداقات
بين هلالين
تخضع لطية
(الأرستقراط)
تكرر التوقيعات
بعمى (فاضح)
إنها السذاجة تكرر نفسها
كميوعة
النفس بعد تذوق جبن قديمه
لامواربة
عن كروش منتفخة
تنفجر عند الجلوس على العجيزة
لنواب
الشعب,
التكنوقراط,
البيروقراطية,
تتناقض مع التمثيل الجمعى.
المناخ,
الجو العام,
الروبابيكيا,
الحلم
المشروع.
(2)
النص:احتجاجا
يسقط عن كاهله
الذكريات,
الجندى
المجهول,
براءة
ال20عامل بالغزل والنسيج,
النقابة,
البوح,
الصور
النمطية بعد كل ندوة,
اللحى.
السلام
المفقود,
السلطة,
اليباب,
قرحة الفراش,
العارض,
العين
الزجاجية ثابتة النظر.
نافذة
يقبع خلفها الموت,
ينهل فى
الدم,
لايتوقف
عند حد,
يحصد الاطفال,
يحصد الفقراء,
من ليس
لديهم تأمين
يركلهم
بقدمه الى جحيم جديد
لايضم
سوى من على شاكلتهم.
دائما
يودعون
بسعادة
فادحة للإنتخاب الطبيعى.
(3)
ويبقى
الفقر.
يورث كاإعلام
الوراثة,
القانون,
الحجر
الأجتماعى,
يفصل بين
عالمين.
شاطئين
للحياة,
لافرصة
للعبور للشاطئ الاخر.
على حذا
الأحمر
حيث لافجريشرق
لاأمل
تلك حقيقة
بائسة.
تجمع بين
الخراف,
القصيدة
المارقة,
وصور رخيصة
للاوعى,
بيانات
وزارة المالية,
مؤشرات
البورصة,
مفهوم الألوهة,
فلاح يحصد
الفراولة من حقل شوفان!
عامل يمسك
بتوب حرير أثناء تعتيق صناديق البيبسى!
لاموارة,
افتقد
ل(لينشين).
إذا لم
تتقبلوا الحقيقة
حتى وإن
ازعجت البشر
أحبكم جميعا بالتساوى.
4))
جربوا
سيجارة توسكانى,
لندن,
كورونا,
أوفيد19
لامواربة.
برودون
الناس
دائما يفوقون عدد الشرطة
سيتجاوز
العطش للحرية القمع.
(5)
مكبل النص
باألات من حديد
الكبريت
أحد مكونات عذاب الجحيم
العمال هم من يصنعون الثروة.
البحرية,
الميكانيكيين,
والشاعر
معلق بين عوالم ينز منها الدم,
الخيال.
كيف يحافظ على جهده؟.
دون طعام
كاف
ماهى العبودية؟.
جريمة
قتل
ماهى الملكية؟.
سرقة تشرح
نفسها
كحق طبيعى
كالتحرر
إنها معادية
للمجتمع
أذن العدو
تنصت.
كنت متغطرسا
يافعا
ينظر بذاءات السماء
قيلولة
عقارب الزمن
عبقرىة
النثر
إطروحة
إحتكارية للحلم.
(6)
حال الشعراء,
السريالية,
الأحلام
تحتل مكانة كبيرة.
(بريتون).
(حنين).
(شنوده).
لوحات
(أنجيلو دي ريز).
(إدمون
جابس).
(ماري
كافاديا).
حساسية
المصريين للسحر,
(عبدالهادى
الجزار).
الخرافات,
الشعر
,
اللاوعي
عن اللاوعي,
معرفة
الذات.
نوفاليس
يستعيدقوة الكلمات.
(رامبو
)
أوجه التقارب
البديهية.
(رينيفيل)
يشير إلى
آثار التجربة الداخلية.
حالة الشعر
(دونكيشوت).
البحث
عن لغة,
الهامش.
اللغة
تتجاوز الفعل اليومي,
الطواطم,
قوى الطبيعة.
(7)
النص السريالي
يعكس خيالًا لا ينضب
البانثيون
المصري.
صيرورة
الخلق الدائم,
حساب ما
قد يكون,
طائر الباشق,
حياتنا
اليومية,
أناشدكم
من أعماق الظلال,
بوعي أو
بغير وعي.
الوحدة
المفقودة بين الشاعر والعالم؟.
العقل
الذي يراوغ الضوء
الكلمة
تتجسدفي الفعل.
الفعل
يتجسد فى الكلمة.
أسس الضمير
الغنائي,
صور الاستطلاع,
قوة الكلمةإستطراديا.
تتناقض
مع المعارف الإ نسانية,
الصورة
الشعرية,
الخيال
محطة للاجئين.
الأنسان
بدوره ينقلب نحو ذاته.
العالم
الحقيقي الوحيد للأنا هو ما نحمله داخل أنفسنا:
قذارة
مخبئة,
بروتوكول
قروسطى,
دورة محلك
سر للتاريخ.
(8)
الوظيفة
التخريبية للشعر.
تجديد
ضروري لأساس الحياة,
البنية
الفوقية,
كهنة المعابد,
الفرعون,
نمط الإنتاج
الأسيوى.
الفلاسفة.
إننى أتصور
عنوانا,
موشورا,
على شاكلة
أزمة أنطولوجية
(أروى
صالح),
(أدولف
جوفي),
يحتاج
النص لأيام للتعافى.
النص داخله
نص.
الإغتراب,
نقد النقد
الأنتقادى,
واقع مخيف.
شاعرا
لايمتلك شيئا
سوى خيال
أعرج,
مشوه,
على شاكلة
الأمس,
محاولة
أغتيال النص هراء.
لسنا أحرار
فى الكتابة
الحرية
لم تعد برجوازية.
والمجاز ليس أقتصادا منتعشا,
إنه تمريرا
للعسس.
لاأكتب
من أجلهم,
ماذا عن
حبى العظيم؟
ليته كان
كذلك.
قلوب تنبض
كقلب واحد
للروح
قراءاتها,
النص لم
يعد له ظل.
(9)
للنص تفاصيله
السريالية.
عن المحار,
الكلاب
الضالة,
عصفور
الشرق,
بائع المناديل
الورقية,
ماسحى
الأحذية,
جدرى القرود,
الى ماذا
يخطط النص؟.
نواة تخريبية؟.
كورال
جنائزى؟.
كرنفال
الجوع؟.
صبرى له
حدود.
لاأرغب
فى تلقى القداس,
أوكار
الشر,
عاملات
الجنس.
(10)
السلطة
سجن متحرك
-بروكسل
شتاء(2022-1845)
لاتدفعى
الان,
إدفعى
بهدوء مولودك,
أنا غير
قادر على أعالة عائلتى,
رأسى ممتلئ
بنص كبير.
جزر ماجدولين,
لاتستنزفونى.
(لندن
2022-1846).
جماعة
أازوف
جماعةالss
المفرزة
اليابانية 731
رائحة
شواء البشر,
شهية,
فى بازار
مهيب للأوليجارشية.
سبق أن
عشت الفقر
كل الرجال
إخوة.
رفاهة
المثالية,
عنقود
عنب من الكرمة,
أبدو أنحف
مع رفاهة النص:
يدين فى
قفاز واحد.
كفرالدوار 10مايو-ايار2022
-النص:من ديوان نثر(مديح الظل>(1968-2022
بيلوجرافيا:
1-الاسم:عبدالرؤوف أحمد بطيخ.
2-مجل الأقامة:كفر الدوار.
3-مواليد 1ديسمبر 1964.
4-المهنة:محرر صحفى.
5-ينتمى لتيار السيريالية المصرية
والعالمية ولذا نجده إختار الكتابة بالنثر كشكل من أشكال التعبير الشعرى.
6-كاتب فى أخبار "الأدب والفن"
ونشر العديد من القصائد و ترجمات أدبية فى مجلة كبريت"RED-أقراء"موقع
الكتابة الأدبى الرقمى,الحوار المتمدن.
7-كتب القصة القصيرة وحصل على المركز
الثانى على مستوى محافظة البحيرة فى مسابقة القصة التابعة لوزارة الشباب والرياضه عام1990.
8- اصبح يكتب الشعر وحصل على المركز
الأول على مستوى محافظة البحيرة فى مسابقة
الشعر التابعة لوزارة الشباب والرياضه عام1991.
9-باحث وحصل على المركز الأول على
مستوى الجمهورية فى المسابقة البحثيه عن بحث
(حرب الخليج الثانية وتداعياتها على المنطقة)التابعة لوزارة الشباب والرياضه عام1992.
10-نشر دراسة أدبية عن تاريخ السيريالية 2002بدورية(المحاولون) نشرة
غير دورية المشرف العام الناقد "حسنى عبدالرحيم" ونشر العديد من المقالات
الادبية والتاريخية بمجلة "أوراق اشتراكية-فصلية
مصرية" على مدار عامين 2005:2006 .
11-صدر له فى 2019ديوان نثر"الشعر
راية الفقراء" شارك فى معرض القاهره الدولى يناير 2020وقد نوقش الديوان مرتين
الأولى بنادى الأدب اكتوبر 2020بقصر ثقافة كفر الدوار من قبل أ(محمد عمر الجنادى) الكاتب
بأخبار الأدب ومنسق ورشة النقد بمكتبة الإسكندرية بإشراف الناقد الكبير الراحل د/سيد البحراوى.ونوقش الديوان فى ضمن فعاليات مؤتمر اليوم الواحد بدمنهور الأخير
2021.
12-صدر له ترجمة عن الإنجليزية لكتاب
السيرة الذاتية (حياتى)للمؤلف الروسى :ليون تروتسكى عن دار مركز إنسان للدراسات والنشر
والتوزيع فى ابريل 2021.
13-صدر له 4 دواوين عن دار مسك للنشر
والتوزيع2022 .القاهره بعنوان:
A-ديوان نثر الشعر راية الفقراء(
طبعة ثانية).
B-ديوان نثر حصاد العصافير.
C-ديوان نثر الأول من ايار.
D-ديوان نثر غيمة ماياكوفيسكى.
14-تحت الطبع:
-1ديوان نثر (مديح الظل1968-2022).
2-كتاب "راهنية السيريالية صفعة
على وجه الإنحطاط السائد" عن دار مركز
إنسان للدراسات والنشر والتوزيع .
3-كتاب يعرف بموقف الماركسية من حرية الفن والأبداع والواقعية الاشتراكية, بعنوان(الأدب
والفن)المؤلف ليون تروتسكى 1924.
4-كتاب قضايا بعنوان (حالة) المجلدالأول"وثائقى"
:المؤلف :المفكر الماركسى ليون تروتسكى.
5-كتاب السيرة الذاتية (صورة الشاب تروتسكى) المؤلف ماكس إيستمان
6-كتاب قضايا بعنوان(غير مذنب) المجلد
الثانى"وثائقى"المؤلف: مارتن فالغرين.
-(عبدالرؤوف بطيخ صحفى ومترجم وشاعر مصر)
هناك 3 تعليقات:
شكرا أجلال شرفت للكتابة للمدونة وامنياتى بالموفقية لمشروعك المستنير أطمئن وسط الشعراء الذين يكتوبون خصيصا للمدونة
سعدنا بتواجدكم ابداعياً بيننا وكل كتاباتك شعر, نقد,مقال تستحق أن تُقرأ
دمت بخير حال وابداع وتنوير
إرسال تعليق