الشاعره ناديه زكى |
نقطف من بستانها زهرة تحمل رحيق المجددين وسحر الرمزيين أنها الشاعرة المبدعة نادية ذكى. اتجهت الشاعرة فى إبداعها إلى المحافظة على القالب الشعرى فكانت إلى جانب المجددين حيث كان القالب العروضى من بحر الوافر فأقامت العروض والقافية. ومن ثم ذهبت الشاعرة المبدعة فى الاتجاه الرمزى في صور متعددة من الابداع من خلال الدلالات البلاغية واللغوية. لقد عرضت من خلال النص قضية لا تقف عند حدود الزمان والمكان من خلال الرمزية فاستدعت من الأسماء بعض صفاتها إسقاط على الواقع لقد عبرت عن الحالة النفسية الخاصة فى إطار الصورة الرمزية المعبرة عن الحالة النفسية للمجتمع فى إسقاط على الواقع
إن للشاعرة الكثير من القصائد واهمها الاتجاه الصوفي وكثير من الأغراض الشعرية
أ/ محمد السيد محفوظ |
للنص
تكاثرت الذئاب على عرينى.
وعند الباب كم تعوى الذئاب
فمن يحمى فؤادي من عواء
تسلل من جوانحه السراب
وذئب قد تخيلناه ليثا.
فظن بأنه أسد مهاب
يوسوس للنساء و فى خشوع.
ويلعن كل من للحق حابوا
يبث حديثه عذبا جميلا.
وبين الناس يمشي في سرور
إذا بالناس قد حل الخرابُ
ولم يرحم رفاقا أو صغاراً
فحاذر من عرينى يا غراب
ظلوما يرتوي بدم الضحايا.
وياكل من ضحاياه العقاب
فقف وحذر سرابا ليس يروى
. نساء هام فيهن السحاب
وحسبى أن لى ربا وكيلى
عليه توكلى ثم الماب.
عند البحث في الدلالات اللفظية نجد. الذئاب. عواء. السراب. العقاب. الضحايا. الغراب. لقد استدعت الشاعرة الصفات السيئة فكانت الدلالة فى سياق النص كلها تحمل الافتراس والخداع والمكر تلك لدلالات التي تصب في سياق الموضوع وتخدم الفكر وتقوم على البناء العضوى للنص. لقد بدأت النص. تكاثرت. فعل ماضي يفيد المبالغة فإذا اسندنا المسند إلى المسند إليه كانت الدلالة الخوف والتوتر النفسي وهنا تأتي الاستعاره التصريحيه فقد حذف المشبه وجاء بالمشبه به دون اداة الشبه أو وجه الشبه ولكن الدلالة اللغوية هى القائمة على أداء المعنى الحقيقي. أننا أمام جملة رئيسية تبدأ بها النص. يدور حولها الفكرة. تكاثرت الذئاب على عرينى.
ومن ثم تأتي الشاعرة بالشطرة الثانية من البيت الاول تجرى فى سياق النص فربطة بالواو وهي الأصل لقد استطاعت الابداع من خلال الاستعارة والتشبيه في كثير من أبيات القصيدة.
تسلل من جوانحه السراب
يحمى فؤادي من عواء
يوسوس للنساء و فى خشوع.
ولهذه الجمل دلالات تتحد فى بناء القصيدة ثم تمضي الشاعرة فى سرد الموضوع على نفس النسق من التشبيه البليغ والصريح كذلك تستدعي التناص من خلال النص القرآني قال تعالى. فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة و ظاهره من قبله العذاب. صدق الله العظيم
ذلك من خلال النص يبث حديثه عذبا جميلا
بظاهره وباطنه العذاب. كذلك أقامت التناص مع التراث العربي والشاعر الكبير أبو القاسم الشابي في. النبي المجهول.
أيها الشعب ليتنى كنت خطابا
فاهو على الجذع بفاسى
ليتنى كنت كالسيول اذا سالت
تهد القبور رمسا برمس
فكلاهما يهتم بالرمز والمعنى الداخلى فإنهم اشتركا في أهمية الوحدة العضويه من خلال الدلالات الرمزية.
ومن هنا تكتشف اعتماد الشاعرة على توظيف صفات الحيوان كمعادل موضوعى للتعبير عن أفكارها و قد اشتركت معهم في استحالة اجتزاء جزء من النص.
وعند النظر إلى الأفعال. يحمى. يوسوس. يتسلل. يلعن. يبث. ولم يرحم. يأكل. نجد ها تحمل دلالات تتفق مع بناء النص العضوى تتناغم مع الاسماء من خلال الجمل لتدل على استقامت الخط الفكرى
ثم تأتي الشاعرة في البيت قبل الأخير. فقف. واحذر
فعل أمر فإذا اسندنا المسند إلى المسند إليه كانت الدلالة اللغوية العفة والحياء والقوة والنهي عن وهم لن يجدي
نساء هام فيهن السحاب. أنه من اجمل ما كتب في الشعر الحديث أنها الدلالات الرمزية المعبرة عن عميق المشاعر المقدسة.
لقد ابدعت الشاعرة فى بناء الجملة واستخدام الدلالات وحافظت على القالب الشعرى العمودي للخليل الذي عجز عن الابداع عليه الكثير من الشعراء فهربوا إلى التفعيلة ضعفا وعدم القدرة أن القصيدة تحمل الكثير من الابداع لم اتناوله اتركه لمن ينصف النص الشكر كل الشكر والتقدير إلى الشاعرة المبدعة الكبيرة نادية ذكى
نص قصيده الذئب
*****
تكاثرتْ الذّئابُ على عرينى
وعندَ البابِ كمْ تعوي الذئابُ
فمن يحمي فؤادي من عواءٍ
تسللَ من جوانحهِ السرابُ
وذئبٌ قد تخيلناهُ لَيْثًا
فَظَنّ بأنَّهُ أَسَدٌ مُهابُ
يوسوسُ للنساءِ وفى خشوعٍ
وَيَلْعَنُ كُلَّ من للحقِّ حابوا
يَبُثُّ حَدْيثُه عذباً جميلا
بِظَاهِرِهِ وَبَاطِنِهِ العذابُ
وبين الناسِ يمشي فى سرورٍ
إذا بالناسِ قد حلَّ الخرابُ
ولم يرحمْ رفاقاً أو صِغَارا
فحاذرْ من عرينى ياغرابُ
ظَلُومًا يَرْتَوى بدم الضحايا
ويأكلُ من ضحاياهُ العقابُ
فقفْ واحذرْ سرابًا ليسَ يروي
نساءً هامَ فيهنَّ السَّحَابُ
وحسبى أنّ لى ربًا وكيلى
عليه توكُّلى ثمّ المآبُ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق