الثلاثاء، مارس 07، 2023

ديوان مربعات إبن عروس (كامل) المؤلف : أحمد بن عبد الله بن عروس .. المقدمة بقلم الشاعر:عبدالرؤوف بطيخ.

 

 الأستاذ/ عبدالرؤوف بطيخ

محررصحفى وشاعر ومترجم مصرى وا
بن كفرالدوار الشقيقه


المقدمة والسيرة الذاتية: (ابن عروس).

هو شاعر متصوف تونسي. يستعرض فن الواو في المغرب والجزائر وتونس وليبيا.[1] ذاع صيته بعد وفاته غير أن العديد من المفكرين يقولون ان ابن عروس هو شخصية وهمية ولكن البعض يؤكد أن شعره والذي يتمتع بقالب معين يسمى مربعات أو بالتحديد تسمى مربعات بن عروس نسبة إليه.

غير أن تعريفا بابن عروس هو الشاعر الذي عاش في العصر العثماني وكتب بالعامية ما وصل إلينا ونتداوله كحكم وأقوال مأثورة.

هو "أحمد بن محمد بن عبدالله" الشهير بـابن عروس ولد عام (1780م) في قرية مزانة التابعة لمركز قوص بمحافظة قنا ,تاريخ الوفاة غير معلوم، ولد شاعر العامية وصاحب المربعات الشهير "ابن عروس" ليمزج الشعر بالحكمة في فن مصري خالص هو "فن الواو" بعد حياة حافلة بدأها لصاً وقاطع طريق، لينتهي شاعراً وفيلسوفاً تتناقل الأجيال حكمه المختزلة في صورة أبيات رباعية الشطرات.

ولد الشاعر القناوي باسم محمد بن عبدالله، وبدأ حياته كقاطع طريق يسترزق من ذراعه التي يبطش بها، ويسطو على القبائل المارّة مع عصابته، ويشكل رُعباً للحكومة المملوكية التي كانت قد ضيّقت على الشعب، فاستهدفها "ابن عروس" كما استهدف الأغنياء البخلاء الذين تغافلوا عن الشعب الجائع وحتى بلوغه الثلاثين من عُمره لم يكُن يعلم أن التاريخ سيذكره بـ"ابن عروس".

كان ابن عروس لا يكتفى بإلقاء مربع واحد من مربعاته القصيرة على جمهوره، لكنه كان يصمت برهة حتى يتأكد من استيعاب المتلقى للمربع ثم يواصل بادئا بعبارة "وقال الشاعر" ولهذا كثرت الواوات بين المربعات حتى أصبحت تسمى بفن الواو.
وهذا يدفعنى إلى تصديق الرواية الدنيوية لا الدينية التى ذكرها "أحمد سليمان حجاب" أيضا فى تفسير التحول الدرامى لشخصية ابن عروس من الإجرام والسطوة إلى الفلسفة الشعبية والحكمة، وهى رواية تشرح فى الوقت نفسه أسباب تسميته بابن عروس كما سلف فى بداية السيرة اعلاه.

سبب تسميته (ابن عروس).

سُمي ابن عروس بهذا الاسم نسبةً إلى "عروس الهودج" وهي الفتاة التي فُتن بها، فغيّرت حياته، وكأنما أنجبته للحياة في ميلاد جديد بعدما قابلها؛ ففي إحدى المرات التي قرر فيها الإغارة على قافلة بعينها، كان فيها "عروس" مُبهرة الجمال، وقع هو في غرامها، وطلبها للزواج، وحسب الروايات، فإن هذه الفتاة قد اشترطت أن يتوب عن السرقة والترويع وقطع الطرق، وألقت عليه "مُربعاً" عن الأمانة والصدق، فتاب كما اشترطت، وألهمته هي مربعاته الخالدة.
وافقوا أهلها على زواجه، لكن الفتاة قد هربت مع حبيبها قبيل الزفاف بساعات، ودار الخبر بين الناس، ودار صاحبنا في البلاد بعد انكساره ينشد حكمة تجربته بصوت متهدج، وصار اسمه ابن عروس لأن هذه العروس الهاربة هى التى أنجبته للحياة في ثوبه الجديد، ولعل المربع التالي يعبر عن هذه التجربة المريرة، حيث يقول:

يا قلبى لاكويك بالنار
وان كنت عاشق لا أزيدك
يا قلبى حملتنى العار
وتـــريد مـــــن لا يريــــــدك.

لم توجد رواية مؤكدة عمّا إذا كان ابن عروس قد أكمل حياته برفقة العروس التي سباها أو أنه قد تركها لحال سبيلها، لكن المؤكد أنها قد ألهمته فناً صعيدياً خالصاً، هو "فن الواو" الذي يُعرفه النقاد على أنه "المُربعات الشعرية، من بحر المُجتث، الذي يتكون من التفعيلة (مستفعلن فاعلن) في كل شطر، ويتكون كل مُربّع من أربع شطرات متبادلة القافية، أي أن للبيت الأول و الثالث قافية موحدة، والثاني والرابع قافية موحدة". وسُمي بـ"فن الواو" لأن من يُلقيه قد اعتاد أن يبدأه بـ«وقال الشاعر»، و في رواية أخرى أنه كان شكل من المباراة الشعرية التي يشترك فيها شاعران، الثاني يبدأ مُربعه بـ "وأزيدك".

علاقة (ابن عروس) بالعصر الحديث

نجد في كثير من الأحيان العديد من الكتاب يظهرون بعض مربعاته في مؤلفاتهم مثل الراحل عبد الفتاح الجمل في كتابه رحلة في غرب مصر حين كتب

مسكين من يطبخ الفـاس
ويريد مـرق من حـديده
مسكين من يعاشر النـاس
ويـريـد من لا يـريـده

والكثير من الشعراء العاميين يآتون ببعض من مربعاته لإظهار الحكمة والبلاغة.

كما أن بعض الأغاني الجديدة التي أخذت في الانتشار بشكل هائل تتخذ من كلماته مبدأ للكلمات ومذهب يرددونه وقد نجد الكثير يتخذون من مقاطعه العديد مثل المربع القائل.

يا بت جميلك هبشني
والهبشة جت في العباية
رمان صدرك دهشني
وخلى فطوري عشاية

ونجد أيضا السيد الأبنودي في أغنية مسلسل ذئاب الجبل اتخذ من كلماته بداية لشعره فقال

ولابد عن يوم معلوم
تترد فيه المظالم
أبيض علي كل مظلوم
وأسود علي كل ظالم.

وبالعودة الى مخطوط بدار الكتب المصرية بعنوان "ديوان ابن عروس" وبحث ميداني مسح فيه عدد من الروايات الشفهية، حقق الكاتب مسعود شومان شخصية (شاعر الواو ومُربعاته الشعريّة) في كتاب "مربعات ابن عروس" الذي تناول فيه حظ الخيال والحقيقة من قصة الشاعر الصعيدي، ونسبة اللبس بينه وبين المُتصوّف التونسي "ابن عروس" المُلقب بأبي الصرائر، والتي جعلت الشاعر عبدالرحمن الأبنودي يُجزم بأن ابن عروس محض وهم، وأن أشعاره إنما تنتمي إلي الشاعر المغربي مثال الشاعر"عبدالرحمن المجدوب" ما جعل نقاد وكُتاب آخرين يُشيروا إلي الروح الصعيدية في المُربعات، وتشابكها مع الحكمة المصرية في مربعات متعددة.

ويقول الكاتب خيري شلبي عن ابن عروس "ابن عروسنا" إذ يعتز بمصريته هو، ويري أن أمثاله يصل عند الشعوب البدائية إلي مرتبة الأنبياء أصحاب العقائد؛ لأنهم يجدون في شعره الإجابات الحكيمة لكُل ما في صدورهم من تساؤلات.
(هذا العمل غير متواجد عبر أي منتدي أو مدونه,تعبت في إنجاز هذا العمل ، لشاعر فحل ،ضخم. يعد ابن عروس ، أمير شعر العامية المصرية ،وأستاذ الشعر بل شاعر متفرد. مرتب حسب الحروف الأبجدية).
الهوامش:
1-1 فن الواو(فرح ود تكتوك) الشاعر السوداني الساخر من القرن 17.
-2 خالد الشربيني (2012-2014). "الأبنودي: "ابن عروس" ليس مصرياً". جريدة الأهرام.
-3 المصادر:عبد الرحمن الأبنودى. ابن عروس المفترى عليه.
-4مسعود شومان (2000). مربعات ابن عروس. القـاهـرة: دار سمـا للنشـر والتوزيع.
___________________________________________________________________________________________________________________________
أخبار الأدب نشرت مجموعة نادرة للمرة الأولى من مربعات ابن عروس ، والتى يرددها أبناء الجماعة الشعبية ومجموعة من الرواة كما يحفظها بعض المحبين لفن (مربعات ابن عروس).
أخبار الأدب عدد (26-3-2022)
_________________________
ابن عروس مربعات مجهولة وجاءت كالتالي:
(1)

حرامى وعاصى وكداب
وعاجـز هـزيـل المطــايـا
تبت ورجعت للباب
هـيـا جـزيـل العـطايـا

(2)
ملوا على قتلى رجال كثيره
واللى رعاه الله ما يغلاب
وَلِى من فوق جبل ياميره
إيش عليه من نبيح الكلاب

(3)
يا شيخ ياعالى المقدار
يا ذا الأمور الرهايب
أرى شجره بين الأشجار
هبت عليها الهبايب

(4)
إن صار بها منك تذكار
جه ثمرها حلو طايب
ما أصابها منك تذكار
جه حملها شيص خايب

(5)
ما يرقد الليل مغبون
ولا يقرب النار دافى
ولا يطعمك شهد مكنون
إلا الصـديـق المـوافى

(6)
وفيهم كما النور للعين
الله يحى رباها
وفيهم كما النحلة الزين
تجيب العسل من شفاها

(7)
وفيهم كما هجمة البين
مسكين بعل قناها
وفيهم كما الدابة الشين
ورزيته على اللى شراها

(8)
كيد النسا يغلب الكى
من كيدهم عًدْت هارب
يتحزموا بالحنش حى
ويتعصبوا بالعقارب

(9)
مَا كِيدُهم إلا بتأسيس
لاشك إنه يهرَّب
وهمَّ من جند إبليس
وإبليس فيهم يقرَّب

(10)
أنْهُ الذى ما رميتوه
باحبالكم والكهانه
حتى بن يعقوب خنتوه
وهو من اهل الأمانة

(11)
وان قلت خيات خيات
ما يحفظوا لك أمانه
وان غزر دمع العياط
حيله ولاهِىْ حنانه

(12)
والله لولا رباهم
ورضاعهم للدرارى
لاستحقوا شواهم
على النار والريح ضارى

(13)
لابد من يوم معلوم
تزيد فيه المظالم
أبيض على كل مظلوم
اسود على كل ظالم

(14)
والظالم اللى تهينه
فى موكبه الوقت سيروا
الموت على جبينه
وسكت اللى رأى غيره

(15)
لو توهب الندل ثوبين
ما زاد إلا خباثه
والكلب لو طب بحرين
ما ازداد إلا نجاسه

(16)
لو كنت تسعى على العين
للى أصوله رديه
وتطعمه الشهد جنسين
ما ازداد إلا أسيه

(17)
لا تفتخرشى بأصلك
الحشر ما فيه افتخارى
تندم ولا شىء يجيب لك
وتروح فى بحر هاوى

(18)
إن كان مرادك تدابير
حسك توارى حراره
ما تنظر الجبس والجير
ساتر عيوب الحجاره

(19)
قدامنا قبر وحساب
ووحشه وقلة رفاقه
والقبر ضيق بلا باب
ما فيه للنور طاقه

(20)
أوصيك إن ضعضع الحال
اشكيه للى يريدك
الحمل إذا اتفرق اشتال
وان ظل راسخ يكيدك

(21)
ياشيخ ياعالى القدر
ياذا الأمور البهيه
خايف من الله والقبر
وذات الوقود الحميه

(22)
لكن على الله والبدر
أحمد رسول البريه
أن تجعل العبد فى ستر
يوم انكشاف الـغطيه

(23)
الجيد له كف لين
من الكرم والعطيه
فى القول صادق ولين
وله روايح زكيه

(24)
دنياك هذى غروره
كيف لاعبات الخيالى
ياما فنت من قصوره
ورجال كانوا موالى

(25)
لى جامع ابيض ومكنوس
أنظر إليه كل ساعه
إذا كان الإمام معكوس
بطلت صلاة الجماعة

(26)
قلل كلامك وخليك
فى كل محفل موقر
واحسن للى يباديك
بالسوء فى كل محضر

(27)
قلل كلامك وخليك
فى كل محفل موقر
واحسن للى يباديك
بالسوء فى كل محضر

(28)
إن كان مرادك ترافق
يوم القيامه أجاويد
خليك فى القول صادق
واصحى تخالف رضى السيد

(29)
ما أشقاك يا شاهد الزور
تابع طريقه رديه
قبرك ظلام ما يجيه نور
فيه نار حمرا قويه

(30)
واللى شهد له شهاده
باطله وعدَّا المذاهب
صار له الزور عاده
وللمال تلقاه ناهب

(31)
واللى شهد له شهاده
فى الحشر تلقاه قلاده
باطله ولاهى صحيحه
فى يوم تبان الفضيحه

(32)
ما يبغضك غير دمك
ولا يقتلك غير مالك
واحلف يمين غير امك
صديق النسا ما بقالك

(33)
لوكان لى رأى ما كنت
أصحب ردى الأصايل
ولا ادريه ولوشفت
مالى على الناس حايل

(34)
تحسب حساب القيامه
بالفم والقلب خالى
ما تكسب إلا الندامه
على طول الليالى

(35)
واللى عمل خير هنيه
وبشروا بالغنيمه
واللى عمل شر عزيه ولا ادريه
غدا يلاقى غريمه

(36)
المال غادى ورايح
ومصيره للزوالى
اصحى تكتر فضايح
تروح فى بحر هالى

(37)
إن حرس الريح يندار
بحق من له الإراده
الفرح والحزن خطَّار
مادام لاده ولاده

(38)
أصبحت كانى خويط
أوشعر تحت البويط
وانظر بعينى الغبيط
وأقول الحويط الحويط

(39)
الخلق فى الله تاهوا
والناس قلت حياها
ولا أتعبك غير بطنك
وليه مدلى حداها

(40)
حمار العنب إيش أغواه
شايل ثقيل الاراطل
غيره ملذذ بحلواه
وشايل الحمل عاطل

(41)
إلا والجميل زرعناه
غدا فى بحور التهاوى
والمبتلى حين يبراه
ينسى جميل المداوى

(42)
واللى نسى عهد مولاه
وقضى المعيشه تلاهى
الموت مافيه منجاه
والقبر فيه الدواهى

(43)
تستاهل الكى بالنار
ياللى ترافق الخسايس
لا شىء يفيدك سوى العار
منهم ودس المجالس

(44)
الندل له طعم مالح
وله خصايل ذميمه
القرب منه فضايح
والبعد عنه غنيمه

(45)
والله ماهى بسعيك
ولا بكتر الخطاوى
إلا إن كان سعدك
فى كل لحوال قاوى

(46)
يتحمل الذل من كان
فى عشرة الناس طالب
الذل للحر تقصان
والندل تلقاه راغب

(47)
مسكين من كان غافل
عن حال من له يعادى
يتعقبوه فى المحافل
بالسوء فى كل بادى

(48)
إن صادفك سعد ليام
وانت على الفتح ديمه
اضرب عصاتك لقدام
عوجه تيجى مستقيمه

(49)
اصحى تغرك وترخيك
فى بحر ماله سواحل
تندم ولاشىء يجيك
وتصير فى الناس غافل

(50)
غرت بنا غرها البين
واهل العقول استراحوا
ياما فتنت من سلاطين
ضحكت عليهم وراحوا

(51)
دنياك ما فيها مغنم
مرجوعها له لاشى
شبه الذى بات يحلم
طلع النهار ما لقاشى

(52)
لوكنت خايف من الله
ولا من القبر والهول
ما كنت تغتر بالجاه
والظلم والجور والصول

(53)
حسك توارى مراره
للى مراده يعاديك
واحمل ردى المراره
منه لما يصافيك

(54)
مسكين ياللى عليك دين
فى يوم تشيب النواصى
وين الهروب يا فتى وين
فى يوم أخذ القصاصى

(55)
يا للى عليك دين وفيه
فى حال حياتك وبادر
حسك تموت وتخليه
وانت على الدفع قادر

(56)
وان رأيت عريان فى الناس
لا تسألوش عن عزاله
سطح وقول حسك تقول حاس
تقوم حواسه وماله

(57)
ومشيك مع غير ندك
بيوت المحبه غوارق
امشى مع اللى يودك
واترك هوا اللى يفارق

(58)
دايما على الحمل صبَّار
اللى أصوله زكيه
يخشى من اللوم والعار
ومن انكشاف الـغطيه

(59)
أترك من الناس من كان
فى باطنه لك سوادى
صدُّه وخليك منصان
عنه ولوكان يعادى

(60)
وان كنت تسمع نصيحه
خليك منها بلا لم
بتوفقك فى الفضيحه
وتحملك ساير الهم

(61)
الحر يصبر على الضيق
ولا يفرحشى لعادى
لوينشف الفم م الريق
يتم ع الحال هادى

(62)
والله مانى طويب
ولا شاكى اليوم حالى
ولا القريب جه قريب
أشكى له ما جرالى

(63)
يا للى تظن إنك متروك
من الحساب يوم المحشر
إزاى ما ينسوك
وانت معاهم فى دفتر

(64)
والله ما فى زمانك
صديق يكون لك مساعد
وان كان يثبت كلامك
كذب يمينى بواحد

(65)
يا مسرع السير وفيه
وامشى خطاوى خطاوى
رزقك من الله يأتيك
لوكنت فى بحر داوى

(66)
ما أشقاك يا شاهد الزور
فى الحشر حالك يحزٍّن
ذنبك على الناس مشهور
فى يوم يبان المحزٍّن

(67)
يارب انا عاشق ومشتاق
انا عليك اتكالى
تفرج عن المكروبين
وتلطف على كل حالى

(68)
ياقلب لا اكويك بالنار
وان كنت عاشق لا ازيدك
ياقلب حملتنى العار
وتريد من لا يريدك

(69)
أحيه ماهى من النار
واحيه ماهى وجيعه
أحيه من ابوخد احمر
وعيون وسيعه

(70)
إن كان فى اللوح مكتوب
النفس تبلغ مناها
لا ازمزم الشام وأتوب
من بير زمزم دماها

(71)
الليل ما هو قصير
إلا على اللى ينامه
والشخص مادام فقير
ما حد يسمع كلامه

(72)
يا ناكر الود والعيش
من يوم فراقك وبعدك
دى عشرتك أصل سلبى
ارتاح فؤادى وقلبى

(73)
يا مدعى الحب وافى
شروط اهل الأمانه
ولا تعاشر خلافى
لا ينسبوك للخيانه

(74)
أتيت عطشان لليم
ورجعت من اليم ظامى
كلمت من ليس يفهم
آه يا حسارة كلامى

(75)
أوصيك يا طالب الخير
يا نظيف العمامه
لا تتبع محارم الغير
تندم نهار القيامه

(76)
رزقك يا حى على الحى
لا تتكرب باللهافه
ما يقطع الله شى
إلا ويوصله فى خلافه

(77)
أنا صاحبى ما اخليه
تكتر عليه الغباين
ما للمحاريت عليه
فى الأرض غير الدفاين

(78)
لا يعجبك زين ومليح
حتى تعرف قراره
يشبه بنيان فى ريح
مرصصات الحجاره

(79)
يا من بدنياه اشتغل
وغره طول الأمل
الموت يأتى بغته
والقبر صندوق العمل.


هناك تعليق واحد:

  1. ممنون على انشر أجلال محبتى واعتزازى على جهدكم الداعم على طريق الوعى والابداع

    ردحذف