الفكرة الرئيسية لهذه النظرية هي أن لكل منتج
دورة حياة تبدأ بالولادة (مرحلة التقديم) وتنتهي
بالموت (مرحلة الاضمحلال). وبالنظر للمنتج
من هذه الزاوية يمكن تحديد الاستراتيجيات التسويقية المناسبة لكل مرحلة من مراحل
عمر المنتج.
الرسم البياني المرفق يوضح المراحل المختلفة من
عمر المنتج، ويوضح كذلك الزيادة والانخفاض في المبيعات والأرباح في كل مرحلة. حيث
يعبّر المحور الأفقي عن الزمن، والمحور الرأسي عن المبيعات والأرباح.
تتكون دورة حياة المنتج من خمس مراحل رئيسية.
المرحلة الأولى
هي التطوير
تتّسم هذه المرحلة
بتكاليف عالية، تتضمن تكاليف التطوير، والتجريب، والاختبار، ودراسات الجدوى
الاقتصادية، وتحديد الخطط والاستراتيجيات التسويقية. ولا تتم في هذه المرحلة أي
عملية بيع للمنتج. أي لا توجد عوائد - لذا لا يعدّها بعض الإداريين جزء من دورة حياة
المنتج وذلك لعدم القيام بأي بيع في هذه المرحلة. تلي هذه المرحلة،
مرحلة التقديم
والتي تشهد
ارتفاعا طفيفا في المبيعات، حيث سيقدم بعض المغامرون على شراء المنتج - يمكن
التعرف على خصائص المغامرين في تدوينه "عملية تبنّي المنتج". الجدير
بالذكر أن الشركة قد لا تحقق أرباحا خلال هذه الفترة، وذلك للتكاليف الباهضة التي
ترافق عملة إطلاق المنتج في الأسواق والإعلان عنه، والحملات الترويجية له. حيث
تهدف هذه الحملات والإعلانات إلى أمرين رئيسيين هما: تعريف المستهلك بوجود هذا
المنتج بالأسواق، وإقناعه باقتناءه. وفي هذه المرحلة تتنوع سياسات التسعير، فبعض
الشركات تضع أسعارا عالية لمنتجاتها في مرحلة التقديم وذلك لتغطية تكاليف التطوير.
بينما تسعّر بعض الشركات الأخرى منتجاتها بأقل سعر ممكن لاحتلال أكبر شريحة من
السوق المستهدف. والموازنة بين الربح العالي في المدى القصير وبين احتلال مكانة
سوقية مطلوب دائما.
وبمجرد أن يحتل
المنتج مكانا في السوق
تبدأ المرحلة
الثالثة وهي مرحلة النمو حيث يقوم المشترون الأوائل باقتناء
السلعة - يمكن التعرف على خصائص المشترون الأوائل في تدوينه عملية تبنّي المنتج. فتزداد
المبيعات بشكل كبير، وتبدأ الشركة بتحقيق أرباح. في هذه المرحلة عادة يظهر منافسون
جدد، ويقومون بمحاولة اختراق السوق بمنتجات منافسة، مما قد يدفع الشركة إلى تخفيض
الأسعار. إلا أن دخول منافسين للسوق عادة ما يصاحبه زيادة وعي المستهلك بالمنتج
وتسريع عملية تبنّيه واقتناءه نتيجة للحملات الدعائية التي يقوم بها المنافسون.
تستمر مرحلة النمو إلى أن يصل المنتج
لمرحلة
النضج والتشبع
يتم استخدام
مصطلحي النضج والتشبّع بشكل مترادف للتعبير عن هذه
المرحلة، إلا أن البعض يرى أن التشبع يحدث بعد النضج. عادة ما تكون هذه المرحلة هي
الأطول. حيث تستقر المبيعات عند مستوى إحلال السلعة (لانتهاء عمرها الافتراضي) أو
قد تزيد إذا كانت هنالك زيادة سكانية في المنطقة.
من السياسات المستخدمة في هذه المرحلة لتسويق المنتج
إقناع من لا يستخدم المنتج باستخدامه.
البحث عن أسواق جديدة.
إقناع المستخدمين الحاليين بزيادة استخدامهم للمنتج.
تحسين جودة المنتج.
إضافة خصائص أو أحجام أو تصاميم جديدة.
إعادة تصميم المزيج التسويقي: كتخفيض الأسعار، أو زيادة
الإعلانات، أو تقديم عروض خاصة، أو البحث عن قنوات توزيع جديدة، وغير ذلك.
تلي مرحلة النضج
والتشبع
مرحلة الاضمحلال وهي المرحلة الأخيرة حيث تتراجع فيها مبيعات المنتج حتى يخرج من السوق نتيجه لوجود منتجات أفضل بسبب التطور التكنولوجي، أو تغير الموضة أو الأذواق. وعادة ما تقرر الشركة إيقاف إنتاج المنتج عندنا تزيد التكاليف عن الأرباح لقلة المبيعات.
مرحلة الاضمحلال وهي المرحلة الأخيرة حيث تتراجع فيها مبيعات المنتج حتى يخرج من السوق نتيجه لوجود منتجات أفضل بسبب التطور التكنولوجي، أو تغير الموضة أو الأذواق. وعادة ما تقرر الشركة إيقاف إنتاج المنتج عندنا تزيد التكاليف عن الأرباح لقلة المبيعات.
بالطبع قد تزداد مبيعات بعض الشركات قليلا في هذه المرحلة عندما ينسحب
بعض المنافسين من السوق بسبب قلة المبيعات،
وفي هذه الحالة سيضطر عملائهم إلى البحث عن سلع مشابهة
متوفرة لدى الشركات الباقية في السوق.
دورة
حياة المنتج ليست واحدة لكل السلع، فهي تختلف من منتج لآخر ويؤثر عليها كل
من الوضع الاقتصادي والمنافسة وتغير أذواق المستهلكين.
فقد تستغرق دورة حياة المنتج أسابيع قليلة أو عدة عقود من
الزمن. وهذا ما يجب على الشركة توقّعه وتحديده عند القيام بدراسة الجدوى
الاقتصادية للمنتج.
الجدير بالذكر أن هنالك بعض المنتجات لها دورة حياة مختلفة بعض
الشيء نظرا للاستراتيجيات التي تتبعها المنظمات للمحافظة على مكانة منتجاتها
في السوق.
سلع
قليلة المخاطر: مثل المواد الغذائية والاستهلاكية.
سلع
مبتكرة: مثل الألعاب الالكترونية (مثل تربية الحيوانات الأليفة بأجهزة
الكترونية يابانية).
سلع
موسمية: مثل أجهزة التدفئة في الشتاء، أو بعض الملابس.
سلع
تقنية: مثل أجهزة الكمبيوتر.
الخلاصة:
على الشركة معرفة دورة حياة منتجها، وتحديد الاستراتيجيات التسويقية المناسبة
لإطالة عمره قدر الإمكان.
المرجع:
نقلا عن موقع تعلم معنا
هناك 6 تعليقات:
財神娛樂評價
體育投注
體育分析
首席娛樂城
香港六合彩
龍筋按摩
口交吞精影片
通博
一夜情聊天室
老虎機
球板
球版
情色文學
情色a片下載
情色小說
情色論壇
情趣用品
指油壓按摩
通博官方
成人電影
a片
免費影片
一夜情貼圖片區
mlb投注
av性愛
成人網站
nba投注
豆豆聊天室
戴子郎投資學院
情色a片下載
賓館偷拍影片直播
自拍貼圖
北京賽車
通博娛樂評價
現金版是什麼
免費a片
無碼女優
h漫卡通
a漫卡通成人動畫
情人視訊交友網
a漫卡通成人動畫
a漫卡通成人動畫
性愛派對自拍影片
免費a片卡通漫畫
無碼影片a片
免費視訊正妹裸聊
情色視訊美女內衣秀
a漫卡通成人動畫
h漫卡通成人動畫
性感辣妹比基尼
h漫卡通成人動畫
自拍走光卡通影片
h漫卡通
免費辣妹視頻
إرسال تعليق